دمج ممارسات الأجايل وديفوبس في تعليم إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات: تحليل محاكاة للأداء والنضج
DOI:
https://doi.org/10.65421/jibas.v1i2.14الكلمات المفتاحية:
إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، التعليم العالي، الأجايل وديفوبس، ماتلاب، المحاكاة، نضج العمليات، مكتب الخدمةالملخص
يتطلب التعقيد المتزايد لخدمات تكنولوجيا المعلومات من الخريجين امتلاك ليس فقط المعرفة النظرية بأطر إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ITSM) مثل مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، بل أيضًا مهارات عملية ورشيقة وتعاونية. غالبًا ما يركز تعليم ITSM التقليدي على صوامع العمليات، والتي قد لا تتوافق مع منهجيات تطوير البرمجيات الحديثة التكرارية. تبحث هذه الدراسة في دمج ممارسات Agile و DevOps في مناهج ITSM للتعليم العالي. قمنا بتطوير محاكاة لمكتب خدمة وبيئة إدارة متغيرة باستخدام MATLAB لنمذجة ومقارنة نهج تقليدي يعتمد بشكل كبير على العمليات مع نهج Agile-DevOps متكامل. تم تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، بما في ذلك وقت حل الحوادث، ومعدل نجاح التغيير، وكفاءة تعاون الفريق. علاوة على ذلك، تم إجراء تحليل لنموذج نضج القدرات (CMM) لتقييم نضج عمليات فرق الطلاب. تشير نتائج المحاكاة إلى أن النهج المتكامل يؤدي إلى تحسن ذي دلالة إحصائية في جميع مؤشرات الأداء الرئيسية المقاسة، ويسرع نمو نضج الفرق بنسبة 40% تقريبًا. يُعدّ كود MATLAB المُقدّم نموذجًا أساسيًا للمؤسسات التعليمية لتقييم برامجها التدريبية في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ITSM) كميًا وتحسينها.

